Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 أكتوبر 2023

7 أعراض تؤكد تلف طرمبة البنزين

7 أعراض تؤكد تلف طرمبة البنزين
1- صوت ضجيج من خزان الوقود يعتبر صوت الضجيج العالي الناتج عن طرمبة البنزين عند تشغيل السيارة أو قيادتها، وتزايد الضجيج بشكل ملحوظ أثناء الإسراع بالسيارة دليل على تلفها أو بسبب أن الوقود غير كافي.

 2- صعوبة تشغيل السيارة قد يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تشغيل السيارة، والذي قد يرجع إلى تلف طرمبة البنزين، وتحدث بسبب وجود خلل في قوة الدفع بها، مما يؤثر على تشغيل المحرك بشكل سليم. 

3- فقدان العزم والقوة عند صعود المنحدرات على الطريق أثناء القيادة أو وجود حمولة زائدة من الركاب، أو وجود مقطورة خلفية فيكون هناك صعوبة، وهذا يحدث نتيجة فشل الطرمبة في نقل الوقود أو البنزين إلى محرك السيارة، مما يؤدي إلى فقدان القوة والعزم بالسيارة. 

4- زيادة درجة حرارة المحرك عند حدوث بطء في السيارة بشكل متكرر عند زيادة درجة حرارة المحرك المبينة على مقياس حرارة السيارة، يدل على وجود مشكلة في طرمبة البنزين والتي قد تتطلب استبدالها. 

5- التسارع غير المقصود عند تعرض طرمبة البنزين للتلف فسوف تلاحظ تسارع السيارة غير المقصود، نتيجة عدم تنظيم كمية الوجود داخل الطرمبة بالشكل الصحيح.

 6- استهلاك كمية كبيرة من الوقود ستلاحظ استهلاك كمية كبيرة من الوقود بشكل أكبر من المعتاد عند تلف مضخة الوقود، حيث ترسل كميات من البنزين غير صحيحة. 


7- اهتزاز المحرك من الأعراض الواضحة هي حدوث اهتزاز بمحرك السيارة بشكل ملحوظ، وخاصة إن كان تم تشغيلها والسيارة متوقفة.

الاثنين، 2 أكتوبر 2023

قواعد الحذر والسلامه على الطرق - خاص بالاطفال

 





خاص بالأطفال ((قواعد الحذر والسلامه على الطرق ))

قواعد المسير الآمن .

1- على الرصيف نسير قدر الإمكان بعيدا عن حافة الشارع , مع الإنتباه للمركبات التي تنوي الصعود على الرصيف من أجل التوقف أو من أجل المرور إلى حارات جانبيه أو أفنية عمارات .

2- الأرصفه هي أمكان غير صالحه وغير مسموح اللعب أثناء التواجد عليها , وهي فقط من أجل المسير عليها مع النظر الدائم لمداخل الساحات الخاصه بالبيوت المحاذيه للرصيف أو نحو الشارع .

3- من أجل عبور الشارع نختار المكان الملائم الآمن جدا مثل :-

3.1 من فوق جسر أو من داخل نفق أسفل الشارع .
3.2 أو من ممر للمشاه مدار بواسطة اشاره ضوئيه .
3.3 أو ممر مشاه عادي .
3.4 في المكان الذي لايوجد فيه ممرات مشاه , نقطع الشارع بحيث تتم رؤيتنا ونرى نحن في نفس الوقت مستعملي الطريق الآخرين .

قواعد خاصه لعملية قطع الشارع:-

1. حين توقف سائق محترم ليسمح لك بالعبور – تأكد أنه لاتوجد مركبه تتجاوز مركبة السائق الذي منحك حق العبور أو تأكد من عدم وجود دراجه ناريه قادمه من خلف المركبه المتوقفه لأن راكبها يكون يقود الدراجه بسرعه ويتنقل بين المسارب بصوره تشكل خطوره عليك إذا استمريت في عملية قطع الشارع .

2. عدم البدء بعملية قطع الشارع في شارع ذات اتجاهين إذا كان أحد المسارب خاليا فقط بل يجب أن تكون جميع المسالك خاليه من حركة المركبات .

3. من المفضل إذا كان الوقت ليلا ارتداء ملابس فاتحه وليست قاتمه وإذا كان ذلك ممكنا وأكثر أمنا ارتداء طوق فسفوري عاكس للضوء على رسغي اليدين وفي محيط القدمين .

كيف نتعرف ونشخص خط المشاه :-

1- توجد خطوط بيضاء وسوداء وتسمى خطوط حمار الوحش تكون مرسومه على الطريق .
2- وجود إشاره منصوبه على ماسوره بداخلها رسم صورة إنسان يقطع الشارع

قواعد الركوب الآمن على الدراجه الهوائيه :-

1- ارتداء خوذه على الرأس خفيفة الوزن ملونه وبها منافذ تهويه , ولا تسبب إزعاجا للراكب أي ملائمه لحجم الجمجمه , فهي تحافظ على الرأس من خطر الإصابه .
2- يفضل ارتداء واقي على الركبتين والمرفقين .
3- عدم إركاب أي نقل ولد آخرعلى الدراجه الهوائيه , مسموح لشخص عمره فوق 18 عام وعمر الولد المنقول 8 سنوات وبشرط أن يكون على الدراجه مثبت كرسي إضافي .
4- على راكب الدراجه الهوائيه المحافظه على مسافه كافيه من المركبه الأماميه
5- إذا كان يركب على الدرجه أكثر من شخص فعليهما الركوب بشكل أحدهما خلف الآخر والمسافه بينهما في سرعه عاديه لاتزيد عن طول الدراجه الهوائيه , وفي حالة سرعه أعلى تزيد المسافه بين مكان جلوس الشخصين .
6- الدراجه بدون محرك , ممنوع الركوب فوق الرصيف مكانها على الشارع فقط .
7- على راكب الدراجه الهوائيه الإنصياع لجميع القوانين والإشارات , ماينطبق على سائق المركبه العاديه ينطبق على راكب الدراجه الهوائيه .
8- في الشوارع المزدحمه بالمشاه والمركبات يفضل النزول عن الدراجه وقيادتها باليد دون الركوب عليها والمسير على الرصيف فقط وكذلك استعمال ممر المشاه أثناء قطع الشلرع وقيادتها باليد أيضا دون الركوب عليها .
9- الركوب على الدراجه الهوائيه مبني على التوازن , لهذا يمنع وزن زائد أو نقل متاع أو حموله وزنها زائد لأنها تؤثر على ثبات واستقرار الدراجه على الشارع . وأيضا يمنع تحميل حموله طويله بارزه يزيد طولها عن 70 سنتمترا .

احذر الهاتف النقال !

 



 




(((( نشره هامه لسائقي مركبات الشحن الثقيل. ))))


No photo description available.


نشره هامه لسائقي مركبات الشحن الثقيل والحافلات العموميه .

التأهيل المستمر للسواقين المهنيين "سائقي الشاحنات الثقيله".

أقر المجلس الأوروبي في دول الإتحاد الأوروبي , الحاجة إلى التدريب الدوري للسائقين المحترفين، لوضع برامج تدريب إلزامية للسائقين المهنيين والتي انطلقت مؤخرا في جميع البلدان وابتدأت بسائقي الحافلات\ الباصات .وفي أيلول من العام 2013 طبقت على سائقي الشاحنات .

وتم منح كل سائق بطاقه مبين فيها نظام عدد برامج التأهيل التي اجتازها . السائق الذي بحوزته رخصة سياقه سارية المفعول يحصل على مثل هذه البطاقه يحصل على هذا التصريح الساري المفعول لغاية 5 سنوات لاحقه . وعدد ساعات الدوره 35 ساعه تدريبيه على الأقل في إحدى الميادين المعتمده لمثل هذه التدريبات . الأهميه في ذلك , أن السواقين الذين بحوزتهم رخص سياقه سارية المفعول معفيون من التدريبات التأسيسيه المطلوبه من كل سائق , ولكن هم ملزمون بالتدريب الدوري مره واحده كل 5 ستوات , هذا وفقاً للمسار التدريبي المحدد في النشره الموحده الجديده .

النشره الأوروبيه الموحده تقرر بصوره غير قابله للتأويل , وواضحه ما هو التأهيل الأساسي المطلوب للسائق , وما هو المطلوب من التأهيل الأساسي المقرر في النشره الموحده أثناء التدريب وتعلم السياقه .

وهي تتعلق بالطرق والتدريبات المرحليه خلال دورات نظريه وعمليه والتي من خلالها يحاول المدربون لتحسين خبرة ومهارات السياقه ومدى تأثيرها وكذلك التدريبات المتعلقه بكيفية تفعيل التاكوغراف , المخافظه على الأمان والسلامه في النقل , بحيث يتحول نظام التدريب الجديد لتحسين وتطوير المهارات في السياقه من خلال التدريبات النظريه والعمليه المتعلقه بالتشغيل الآمن للمركبه . وكل ذلك يساهم بالتحول أكثر فأكثر الى المهنيه الفعليه الحقيقيه والمؤديه الى سياقه ذات جوده عاليه آمنه ومجديه أكثر .

الشاحنات هي المركبات الثقيلة التي تتطلب المعرفة والخبرة لقيادتها ، ولكن تورطها في الحوادث المميتة هي أعلى بكثير من باقي أنواع المركبات ، وذلك بسبب وزنها والسرعة وأنظمة الفرمله \ الكبح البطيئة.

يجب البيان بأن معظم سائقي الشاحنات يتمتعون بالمهنية والمهاره ، ولكن بسبب ساعات العمل الطويلة والإرهاق ، مما يسبب لهم التراخي وعدم الاهتمام على الطريق، من المهم جدا تعزيز معرفتهم , وتدريب السائقين بصوره مستمره ودمجهم في دورات , هذه الدورات تساعد السائق ليكون على بينة من المخاطر الكامنة العديده لهذا النوع من المركبات " الشحن الثقيل " وأيضاً الخطوره التي تشكلها هذه الشاحنات على الأنواع الأخرى من المركبات التي تسافر معها وتشاركها في السفر على الطرقات .
السياقه الملائمه لمثل هذا النوع من المركبات :-
الشاحنه , هي مركبه ذات متطلبات سياقه خاصه ومميزه , نابعه من قيود خاصه بها . إحدى هذه القيود المركزيه , هي مساحات النقاط الميته الكبيره في محيط المركبه التي تنعدم فيها الرؤيه , والسائق بحاجه دائمه للإستعانه بالمرايا , وكذلك عليه دائماً السفر في المسلك الأيمن من الطريق نظراً للبطء في السرعه لهذا النوع من المركبات نتيجة حجمها وحمولاتها ذات الأوزان الكبيره .
عند رغبة سائق الشاحنه تنفيذ عملية تجاوز , عليه أن يشرع بإعطاء إشارة الغماز قبل فتره طويله مسبقه لهذه العمليه , تتلاءم مع طول المسافه والحاله الجويه , وظروف الطريق , وعند البدء في عملية\ مرحلة التجاوز الفعلي أن ينفذ ذلك بصوره تدريجيه وبطيئه وبعد تأكده بأنه لايشكل خطوره على المركبات الأخرى .

كما يجب على سائقي الشاحنات المحافظه الدائمه على المسافه , والسفر بالسرعه الملائمه التي تتلاءم مع أوضاع الطريق والحاله الجويه , والتباطؤ عن دخوله المفترقات أو عند ممرات المشاه , وأن يراعي ويلائم سياقته مع نوع الحموله والوزن لهذه الحموله على هذه الشاحنه التي يسوقها .
المشاركه في دورات تقويه توعويه في السياقه فإنها تساهم في إنقاذ الحياه -

من المهم المشاركه في دورات سياقه لإنعاش الذاكرة , كل فتره زمنيه , كما هو معمول في النشره الأوروربيه على الأٌقل كل 5 سنوات , تتعلق بالسلامه على الطرقات , والسيطره أثناء السياقه على مثل هذا النوع من الشاحنات الثقيله , والتدريب على كيفية تفعيل واستعمال أنواع الفرامل المختلفه , والسياقه في ظروف جويه قاسيه وخاصةً في المطر والضباب , وكيفية المحافظه على ثبات وإستقرار المركبه , وتحليل حوادث طرق وقعت لشاحنات وما هي الأسباب وإستخلاص العبر , وربط الحموله بصوره آمنه , ويمكن أن تقوم وزارة المواصلات الفلسطينيه وبالتعاون مع وزارة العمل في إفتتاح دورات تدريبيه تنشيطيه في مراكز التدريب والتأهيل المهني التابعه لوزراة العمل لسائقي الشاحنات الثقيله , وتحديد الفتره الزمنيه والمده لهذه الدورات , ليس فقط كما هو الحال لدى تحويل السواقين الذين ارتكبلوا حوادث طرق مميته أو صعبه أو تجاوزوا سقف النقاط التاركمي للمخالفات المروريه الذين يتم تحويلهم لدورات سياقه مانعه , بل أيضاً تضع الوزراه قيداً على تجديد رخصة سائقي الشحن الثقيل بلزوم إجتيازهم دوره تنشيطيه كل 5 سنوات كما تم العمل به في الدول الأوروربيه . وأن تكون هذه الدورات مجانيه , ومدربيها من خبراء متخصصون , وأن تكون ساعات الحضور للدوره بعد الرابعه ظهراً ولمدة ساعتين دراسيتيين , 3 مرات أسبوعياً ولمدة شهر على الأقل , أي بعدل 24 ساعه تعليميه , يتم فيها تدريب السواقين على كل المستجدات والتطور لمركبات الشحن الثقيل ومواضيع توعويه عن السلامه المروريه و الحوادث وعن الحموله .

****التعب والإرهاق والنعاس :-

لا تسوق عندما تكون متعباً – وهذه قاعدة هامة جدا تنطبق على القيادة \ السياقه بشكل عام، وخاصة على الشاحنات. التعب يعطل قدرة القيادة في التركيز, وقدرات السائق على التركيز وسرعة رد الفعل. أضف إلى ذلك بطء استجابة نظام الكبح \ الفرامل , وتأثيرها على المركبات الثقيلة، من المهم أن يأخذ سائقي الشاحنات قسطاً من النوم والراحه لبعض الوقت ولا يسوق عنما يكون متعبا. وحين شعورك بالتعب , توقف وتناول المرطبات وأخذ قسط من الراحة أثناء القيادة نفسها وفي أماكن جانبيه من الطريق لاتشكل خطوره أو تسبب عرقله لحركة المرور على الطريق .

أعراض ومؤشرات الإرهاق والنعاس:

رغم أن السائق غالباً ما يعي حالة الإرهاق أو النعاس لديه، إلا أنه قد يستمر بالسياقة كالمعتاد مقللاً من أهمية الحالة، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة لما يحمل في طياته من خطورة على السائق وعلى الآخرين. من عوارض الإرهاق والنعاس الآتي:
- الإنتقال بين المسارات بغير وعي أو السياقة على حافة الطريق.
- عبور خط الوسط باتجاه السير المعاكس ثم العودة إلى اليمين بحركات فجائية.
- عدم تذكُّر اللحظات القليلة الماضية.
- نسيان المخارج أو تجاوز الإشارات.
- التثاؤب المتواصل وإنغلاق العينين.
- قلة الإدراك لمجريات الأمور وتطوراتها.
- بطء ردة الفعل وإتخاذ القرار المناسب.
- إنخفاض القدرة على التركيز والتنسيق.

نصائح للسائقين للتغلب على الإرهاق والنعاس أثناء السياقة في الرحلات الطويلة:

- خذ قسطاً وافياً من النوم في الليلة التي تسبق الرحلة.
- إصطحب رفيقاً إذا أمكن لكي يشاركك في السياقة ولتسليتك وإبقائك صاحياً.
- رتب جدولك بحيث تكون رحلتك أثناء النهار وليس أثناء الليل إذا كان ذلك مناسباً.
- لا تدع الملل يسيطر عليك أثناء السياقة. شغل جهاز الراديو بين الحين والآخر متجنباً الموسيقى الهادئة الحالمة أو تلك الصاخبة جداً.
- تسلّ بمضغ اللبان (العلكة) تفحص الطريق بتحريك عينيك باستمرار متفادياً التحديق المطوَّل وانظر في المرآة وتجنب التدخين فقد يتعب عينيك ويزعجهما.
- إستعمل نظارات شمسية أثناء النهار ولكن إياك أن تستعملها أثناء الليل.
- حافظ على حرارة معتدلة في مركبتك متجنباً البرودة أو الحرارة الشديدتين.
- إجلس في وضع سليم وتجنب ارتخاء الكتفين أو تقوسهما.
- توقف لتناول وجبات خفيفة ودع الوجبات الثقيلة فقد تؤدي إلى إصابتك بالنعاس.
- بإمكانك مقاومة الإرهاق والنعاس ببعض التمارين الرياضية الخفيفة المناسبةً.

عند شعور السائق بالنعاس الشديد، عليه أن يتوقف فوراً في مكان آمن لأخذ قسط بسيط من النوم أو الراحة أو لتناول كوب من القهوة أو الشاي أو للتجول قليلاً حول مركبته لتنشيط دورته الدموية واستنشاق الهواء النقي قبل معاودة السياقة. وقد ثَبُت علمياً أن هذه الإستراحة البسيطة تنشّط السائق نسبياً لبعض الوقت وتحدّ من أخطار الإرهاق أو النعاس أثناء السياقة علماً أنها لا تحل المشكلة تماماً.

السائق المرهق والمتعب جسدياً , هو سائق خطر , والجدول أدناه يحدد ساعات السياقه للسواقين المهنيين , وخاصةً سائقي الشاحنات والحافلات \الباصات العموميه .

جدول ساعات العمل والإستراحات المطلوبه :-

عليه أن يتقيد بما يلي :-

1- لايشرع يوم عمله في السياقه إلا بعد استراحته خارج العمل لمدة سبع ساعات على الأقل .

2- أن لايقود \يسوق أكثر من 12 ساعه خلال فترة 24 ساعه وليس أكثر من 68 ساعه خلال مدة أسبوع .

3- عليه التوقف عن السياقه لمدة نصف ساعه على الأقل بعد سياقة مدة أربع ساعات متواصله ,
4- لايسوق أكثر من 9 ساعات إلا إذا توقف وأخذ استراحه لمدة ساعه واحده .

5- عليه ان يأخذ استراحه 25 ساعه متواصله خارج نطاق العمل , عن فترة 8 أيام , وأن لاتقل فترة استراحته خارج العمل خلال السنه الواحده عن 52 ساعه .
<<<<سفر آمن وعوده ميمونه لسائقي مركبات الشحن الثقيل والخافلات العموميه >>>>

علامات تلف البوجيهات

  قبل أن تتعطل شمعة الاحتراق بالكامل وتصبح غير قادرة على تشغيل المحرك، ستظهر بعض أعراض تدل على تلف بوجيهات السيارة وتنبه بضرورة استبدالها. ت...