Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023

معنى حروف ناقل الحركة الاتوماتيكي

 



معنى حروف ناقل الحركة الاتوماتيكي :

كثير منا يقودون سيارة ذات ناقل حركة أتوماتيكي ولا يعلمون معنى حروف (التعشيقات أو السرعات ) وفي الغالب يستخدمون الـ P و الـR و الـD بالرغم من أن لكل سرعة استخدام معين ووقت حاجة , خاصة أن ناقل الحركة الأتوماتيك حساس ويحتاج لتعامل راقي حتى يعيش عمراً اطول.

نبدأ : بحرف الـ P وهو إختصار للكلمة الانجليزية Park التي تعني توقف أو اصطفاف وتعمل عن طريق كبح عمود الإدارة ( تثبيت العمود الرئيسي ) وهذا ما يجعل وزن السيارة علي المحرك وناقل الحركة لذلك يجب اتباع التعليمات الاتية :

1-لا تضع السيارة في وضع الـP وهي متدحرجة أو متحركة ببطء .

2- عند إيقاف السيارة ضع عصاة السرعات في وضع الحياد الـ N ثم اسحب الفرامل اليدوية وذلك لكي تضع وزن السيارة علي فرامل اليد وليس علي المحرك ثم اختار الـP.

ثانياً : حرف الـ R ودائماً يكون باللون الأحمر أو البرتقالي وهو اختصار للكلمة الانجليزية Revers ومعناها رجوع للخلف ومن الضروري عند الرجوع للخلف عدم وضع عصاة السرعات علي الـ R الإ إذا كانت السيارة متوقفة تماماً وإذا حاولت ذلك والسيارة متدحرجة للأمام فسوف تسمع دقة قوية وسوف تتسبب في أضرار لناقل الحركة .

ثالثاً : الحرف N دائماً يكون باللون الأخضر وهو اختصار للكلمة الانجليزية Neutral ومعناها الحياد ( فاضية ) أي بدون تعشيق ويستخدم عند جر السيارة بواسطة سيارة أخرى أو عند التوقف في الإشارات الضوئية .

رابعاً : حرف الـD وهو اختصار للكلمة الانجليزية Drive وفي بعض الأحيان Dynamic وتعني قيادة وتستخدم للقيادة العادية .

خامساً : الرقم 2 وهو موازي للسرعة الثانية في المانيول وتستخدم للكبح العكسي ، مثلًا عند النزول من الجبال والمرتفعات للتخفيف سرعة السيارة بدون استخدام الفرامل .

سادساً : حرف الـ L وهو أختصار للكلمة الانجليزية Low وفي بعض الأحيان Load ومعناه أدنى سرعة وهو موازي للسرعة الاولي في المانيول ويستخدم عند :
1- لطلوع عتبة باب المنزل إذا كانت عالية .
2- إذا واجهك رمل أو تراب أو طين خفيف .

والسبب أنها توفر عزم كبير يمكن السيارة من عبور هذه العوائق بدون الضغط على المحرك .

كيف تزداد سرعة سيارتك اكثر كلما ضغطت على دواسة الوقود أكثر

 



كيف تزداد سرعة سيارتك اكثر كلما ضغطت على دواسة الوقود أكثر

⁉️
حساس TPS هو المسؤول عن ذلك.. وسنذكر ايضاً اعراض تلف الحساس.
يعتبر حساس TPS بمثابة مقياس للجهد ودرجة مقاومته تتغير تبعا لتغير زاوية صمام الخانق , وهو متصل ببوابة الخانق (Throttle Body) .
🔴 وظيفته :
يقوم الحساس باخبار وحدة ECU عن مقدار ضغط السائق على دواسة البنزين , وهذا بطبيعة الحال سوف يشير الى موقع صمام الخانق او زاوية فتح الصمام وهي كالتالي :
1- مغلق
2- فتح جزئي
3- نصف فتحة
4 - فتح كلي
يعني من 0 إلى 100%
تقوم وحدة ECU بالتحكم في ضخ الوقود الى البخاخات بالاعتماد على اشارة ومعطيات الحساس وفي الظروف التشغيلية التالية :
1- السرعة الخاملة (سرعة اللاحمل) (Idle Speed)
2- السرعة البطيئة (Deceleration)
3- الفتح الكامل لبوابة الخانق (WOT) وهي اختصار لعبارة (Wide Open Throttle)
4- عند التسارع (Acceleration)
كما تستخدم وحدة ECM المعلومات الواردة من الحساس للتحكم بما يلي :
1- فصل كلتش كومبريسور التكييف في حالة فتح البوابة فتحة كاملة ومن ثم معاودة عمل المكيف عند تخفيض السرعة .
2- تصحيح نسبة خلط الوقود مع الهواء.
3- التحكم بقطع امدادات الوقود عند نزول السيارة على المنحدرات.
4- تعشيق الغيار الاوتوماتيك.
5- وكذالك الكثير من المعادلات التي تتحكم في engine management
🔴 ابرز اعراض تلف هذا الحساس :
1- زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ.
2- حدوث تقطيع بالمحرك اثناء القيادة.
3- فقدان عزم السيارة أثناء القيادة.
4- عدم القدرة على التحكم بعلبة التروس في السيارة.
5- زيادة صرف الوقود.
6- خلل في مقدار ضخ الوقود الى المحرك.
7- اهتزاز المحرك.
8- تذبذب في مؤشر عداد السرعة.
ملاحظة: كل النقاط التي تطرقنا إليها في أعراض تلف الحساس تبدأ من تلف الحساس ومن ثم تذبذب في للإشارة الداخلة لل ECU التي بدورها تستعمل المدخلات input في معادلات للتحكم في المخرجات output . فيحدث الخلل.
شرح مصطلحات :
ECU = electronic control unit
TPS = throttle position sensor




 صوت طقطقة عند بداية تشغيل السيارة

عندما يكون المحرك بارد ويختفي هذا الصوت بعد ارتفاع حرارة المحرك، ففي الغالب العطل لن يخرج عن فلتر الزيت

- بسبب زيت المحرك بحيث يجب عليك فحص جودة الزيت المستخدم في سيارتك ونوعيته فقد تكون غير مناسبة لمحرك سيارتك

- بسبب مشاكل في مضخة الزيت

- أو بسبب التأخر في تغيير فلتر الزيت في وقته نتيجة للأوساخ والترسبات المتراكمة عليه .

تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح



تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يكثر الحديث حول مكيف السيارة. وهل يشكل ضرراً عند تشغيله أو بالأحرى هل تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح. والعديد من الأسئلة الأخرى التي نجدها متداولة بكثرة.

فمع دخول فصل الصيف ترتفع الحرارة كثيراً بحيث أصبح من الضروري تشغيل المكيف. وخصوصاً في منطقتنا العربية حيث تكون الأجواء ملتهبة ولاغنى لك عن المكيف
نعم صحيح المكيف يزيد فعليا من نسبة إستهلاك الوقود في السيارة. وهذا الأمر عادي جداً لأن الضغط على المحرك يزداد عند تشغيل المكيف. بعد تشغيل الكمبريسور، كما انه حتى لو لم تشغل المكيف ستضطر الى فتح النوافد. وفي كلتا الحالتين سيزداد استهلاك الوقود. والشيء المهم الذي يجب معرفته هو أن الإحصائيات تشير الى أن استخدام المكيف في الطريق السريع. أفضل من استخدام النوافد وأقل استهلاكاً للوقود.

فعندما تقوم بفتح النوافد على الطريق السريع يدخل الهواء بقوة الى داخل السيارة. وبالتالي تزداد مقاومة السيارة على الطريق وبالتالي استهلاك أكبر للوقود. لهذا ينصح دائما بتشغيل المكيف على الطريق السريع وفتح النوافد داخل المدن. حتى تحصل على أقل معدل استهلاك للوقود في سيارتك

عند المشي بسرعة وتقوم بتشغيل المكيف هل يسبب هذا ضرر على الكمبريسور أو المحرك
لنعد الى سؤالنا إذن هل تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح. ولنفترض مثلاً أنك تقود السيارة بسرعة 100 كم في الساعة على الطريق السريع أو 90 كم في الساعة وترغب في تشغيل مكيف سيارتك. هنا يكون المكيف متوقف عن العمل ويكون دوران المحرك مرتفع وتقوم بتشغيل المكيف فجأة. وهنا يبدأ الكمبريسور بالعمل، نعم فهذا الأمر قد يضر بالكمبريسور.

لأنه عند تشغيل المكيف للمرة الأولى وأنت تسير بسرعة مرتفعة يكون زيت الكمبريسور الخاص بالمكيف في حالة ركود وبدون حركة. ويحتاج الى أن تكون سرعة المحرك متوسطة عند تشغيله حتى لايتضرر الكمبريسور. وحتى يأخد الزيت وضعيته الطبيعية للعمل. وينصح دائماً بتخفيض السرعة الى 60 أو 70 عندما ترغب في تشغيل المكيف في البداية. بعدها يمكنك رفع السرعة تدريجياً فالوقاية خير من العلاج دائما

رجة أو اهتزاز في محرك السيارة






 العديد من أصحاب السيارات يعاني من مثل هذه المشاكل بزيادة اهتزاز أو ارتجاج السيارة وطبعاً يوجد سبب لهذا الارتجاجي مما يؤكد على انه يوجد عطل في سيارتك ويجب العمل على اصلاحه ، ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق الى 8 أسباب تؤدي الى حدوث هذه الرجة في محرك السيارة وهي كالاتي :

✅ أولا : تلف البلوكات
✅ ثانيا : عطل في الكويلات
✅ ثالثا : عطل في احدى البخاخات ( les injecteurs )
✅ رابعا : فحص حساس الهواء
✅ خامسا : انسداد نظام العادم أو وجود مشاكل به. ( EGR ، كتاليزور ..)
✅ سادسا : فحص دوريتات الهواء الموجودة في المحرك والتأكد من عدم وجود أي تسريب بها
✅ سابعا : فحص بوابة الهواء( الثروثل ، papillon ) وتنظيفه.
✅ ثامنا : فحص صمام التحكم بتصريف بخار الوقود ( Evap Solenoid ).
و كذالك لا تنسى فحص كراسي ( قواعد، support ) المحرك.

كل هذه القطع التي تم ذكراها هي تلف احداها أو تعطلها تؤدي الى حدوث رجة أو اهتزاز في محرك السيارة لهذا عند وجود مشاكل في سيارتك افحص هذه الخطوات بالترتيب وستجد العطل.

علامات تلف البوجيهات

  قبل أن تتعطل شمعة الاحتراق بالكامل وتصبح غير قادرة على تشغيل المحرك، ستظهر بعض أعراض تدل على تلف بوجيهات السيارة وتنبه بضرورة استبدالها. ت...