جدول صيانة السيارة الشهري للحفاظ على سيارتك وضمان أدائها الأمثل، يتعين أن نولي الصيانة الدورية أهمية بالغة، إذ تساعد الصيانة الدورية في الوقاية من مشاكل محتملة وتحمي السيارة من المخاطر، كما يمكن للسيارة أن تحقق أداءً ممتازاُ دون عوائق. لتنظيم هذه العمليات وضمان عدم تفويت أي جانب مهم، يُفضل إعداد جدول الصيانة الدورية للسيارة شمال لأهم العمليات والفحوصات اللازمة، في هذا المقال، سنقدم لك جدول صيانة السيارة الشهري الذي سيساعدك في الاعتناء بسيارتك بشكل ممتاز ومنتظم. جدول الصيانة الدورية للسيارة يضمن جدول الصيانة الشهرية للسيارة طول العمر للأجزاء وسلامتها أيضاً، إذ يتطلب من مالك السيارة إجراء بعض الصيانات والفحوصات من فترة لأخرى يضمن فيها مستويات السوائل في السيارة والتأكد من سلامة بعض الأجزاء الحساسة في السيارة، حيث ستساعدك هذه الصيانات البسيطة على استباق المشاكل الكبيرة وكشف الأعطال بشكل مبكر، وهذه أهم الأمور في جدول الصيانة الدورية للسيارات.واحدة من الأمور المهمة والضرورية هي تعلم كيفية قياس زيت المحركيُعد قياس زيت المحرك واحداً من أهم أعمال الصيانة الدورية لضمان سلامة المحرك وعمره وعدم تعرض السيارة لأي خطر محتمل نتيجة نقص في الزيت، حيث وفي حلات نقص الزيت لا يجب التهاون أبداً أو التأخر زيادته وزيارة أحد مراكز الصيانة المعتمدة لمعرفة أسباب النقص ومعالجتها على الفور. نظراً لوجود أنواع مختلفة من فلاتر السيارات، يصبح فحصها كل شهر أمراً ضرورياً ومهماً للغاية. خاصة في دولة الإمارات، حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة عادةً مما قد يؤثر على عمل الفلاتر بشكل كبير، يجب أن يكون فحص فلاتر الهواء والزيت والمقصورة جزءاً من ترتيب الصيانة الدورية للسيارة. إضافةً على الفلاتر السابقة، فإن فحص فلاتر الوقود ضروري لتجنب مشاكل توصيل الوقود في السيارات، إذ يجب استبدال الفلاتر المتعطلة أو التالفة بأسرع وقت.تُعتبر عملية التأكد من حالة الإطارات من أهم عمليات الصيانة الدوريةتُعتبر عملية فحص حالة الإطارات وضغطها أمراً ضرورياً للغاية، يجب عليك التحقق من أسباب انخفاض ضغط الإطارات. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الضغط منخفضاً، فلن يتمكن السائقون من قيادة السيارة بسلاسة وبالشكل الصحيح، كما أنه سيصبح استهلاك الوقود أعلى ويصعب التعامل مع السيارة مما قد يسبب بعض المخاطر الحقيقية أثناء عملية القيادة، كما يجب التأكد من حالة الإطارات العامة والتأكد من عدم وجود تآكل في أيٍ من أطراف الإطار، حيث إن مشاكل تآكل الإطارات من المشاكل الخطيرة والتي قد تسبب المشاكل والحوادث الخطيرة في حالة عدم التأكد من سلامتها بشكل دوري.لمساحات السيارة أهمية فصوى خاصةً في فصل الشتاءبالرغم من صغر حجمها إلا أنها أهمية كبيرة في السيارات وتُعتبر أحد أهم الأجزاء التي يجب تضمينها في جدول الصيانة الدورية للسيارة لدورها الكبير والمحوري في السيارة، حيث تعمل مساحات السيارة على تنظيف الزجاج الأمامي وإتاحة الرؤية للسائق خاصةً في الأجواء الماطرة، إذ يجب التأكد من سلامتها وجاهزية عملها في مسح الزجاج دون مشاكل، حيث ومع مرور الزمن قد تتآكل المساحات تتأثر بشكل كبير، كما يجب التأكد من ماء المساحات السيارة وإضافة بعض الماء في حالات النقص.يُعد سائل تبريد السيارة من أهم عمليات جدول الصيانة الدورية للسيارةأيضاً من بين أهم الأمور التي يجب أن تكون ضمن جدول الصيانة الدورية للسيارة انتباه لها بشكل دوري هي مستوى سائل التبريد في السيارة خصوصاً في دولة الإمارات التي ترتفع فيها درجات الحرارة صيفاً لتصل إلى أرقام عالية وتحتاج إلى عمل منظومة التبريد ضمن أعلى المستويات، من أهم أجزاء عملية التبريد هو السائل المستخدم في العملية والتي تحتاج إلى تفقده شهرياً كي لا يقل عن المستوى الطبيعي أو المسموح به، كما لا يجب التهاون أبداً بأي من مشاكل مبرد السيارة والعمل على إصلاح المشاكل على الفور.يجب الانتباه التام للإشارات التحذيرية في السيارةتدلك إشارات التحذير على أبرز المشاكل التي تواجهها السيارة، إذ يجب الانتباه لها على الفور بحالة ظهورها على لوحة المعلومات في السيارة، كما تنقسم الأضواء التحذيرية إلى ألوان تُشير إلى مدى خطورتها، فالبرتقالي يدلك على مشكلة يمكن للسيارة أن تمشي بها إلا أنها بالطبع تحتاج إلى التصليح، أما اللون الأحمر فيعني أن هنالك مشكلة خطيرة في السيارة ويجب التوقف فوراً لتحديد سبب العطل الرئيسي، لهذا واحدة من خطوات عمل جدول صيانة شهرية للسيارة هي التأكد من الأضواء التحذيرية في السيارة لمعرفة المشاكل الموجودة مسبقاً. أخيراً وقبل الختام؛ تحتاج السيارة إلى اهتمام كبير يتجلى في عملية الصيانة، إذ يساعدك تحضير جدول صيانة شهري على تدارك العديد من المشاكل الميكانيكية الخطيرة وتعزيز عملية القيادة الآمنة، كما يمكنك الاطلاع أيضاً على بعض نصائح إطالة عمر السيارة والاستفادة من المعلومات الغنية بالداخل، بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمنا فيه معلومات عن جدول الصيانة الدورية للسيارة وأبرز الأمور الواجب توافرها فيه،
أسباب مشكلة قفل مقود السيارة وكيفية حلها واحدة من أهم المشاكل الشائعة بين سائقي السيارات هي الشعور بأن مقود السيارة لا يتحرك رغم محاولات السائق المتكررة، حيث يصبح مقود السيارة متصلباً ولا يتحرك يميناً أو يساراً، يتبع ذلك أيضاً تصلب في مفتاح السيارة وعدم القدرة على تحريكه لتشغيل المركبة، وحقيقة الأمر أن ما يظنه السائق مشكلة كبيرة هو بالأساس نظام حماية يدعى قفل عجلة القيادة ابتكرته شركات تصنيع السيارات بهدف حماية المركبة من السرقة. من جهة أخرى قد يقوم السائق ببعض التصرفات التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، فما هو حل مشكلة قفل مقود السيارة وما هي أسبابها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم. أسباب قفل مقود السيارةعملية فتح عجلة القيادة مقفلة مرتبطة بسلامة مفتاح التشغيلتحدث عملية قفل مقود السيارة كرد فعل سريع لهذا النظام، فعند القيام ببعض الخطوات بشكل خاطئ يعتقد النظام أنها محاولة لسرقة المركبة وعليه يقوم بالانغلاق ومنع عجلة القيادة من التحرك، ويصاحب ذلك إقفال سويتش السيارة ومنع أي محاولة لتدوير المركبة. تكمن المشكلة عندما يقفل المقود نتيجة لتصرف خاطئ من السائق، ولتضح الصورة بشكل أكبر سنذكر لك بعض السلوكيات والأسباب لانغلاق المقود، ومنها:
محاولة السائق تحريك عجلة القيادة قبل تشغيل السيارة أو قبل تحريك المفتاح للتشغيل
محاولة تشغيل السيارة بمفتاح سيء ومتآكل، مما يؤدي إلى انغلاق عجلة القيادة بشكل مباشر كنوع من الحماية، وفي السيارات الحديثة تكون هناك برمجة معينة لمفتاح التشغيل وفي حال وجود أي مشكلة في نظام البرمجة قد تحدث نفس المشكلة
خطوات حل مشكلة قفل مقود السيارةالاستمرار بمحاولة التشغيل اثناء انغلاق قفل المقود سيؤدي إلى كسر المفتاحانغلاق المقود ليس بالمشكلة الكبيرة ولا تحتاج في معظم الأحيان إلى تدخل الفنيين، ويمكن للسائق فتح قفل مقود السيارة باتباع بعض الخطوات البسيطة التالية: قبل أي خطوة ستقدم عليها يجب عليك التأكد من سلامة المفتاح، لأن المفتاح السيء والمتآكل سيزيد الطين بلة ولن تنجح محاولات فك القفل مهما حاولت، لذلك تأكد من سلامة المفتاح وإذا شعرت بوجود أي مشكلة فيجب عليك التوجه إلى محال تصليح المفاتيح وحل المشكلة. بعد التأكد من عدم وجود أي مشاكل في مفتاح السيارة يجب عليك إدخال المفتاح في المكان المخصص للتشغيل مع التأكد من إتمام ذلك بالشكل الصحيح، بعدها قم بتدوير المفتاح بشكل بسيط من أجل التشغيل وحذاري من المبالغة والخشونة أثناء تدوير المفتاح، فمن الممكن أن ينكسر داخل السويتش وفي هذه الحالة ستصبح المشكلة أكبر بكثير مما كانت عليه. أثناء تدوير المفتاح قم بتحريك عجلة القيادة لليمين أو اليسار بشكل مستمر، بعد ذلك سيتم فتح القفل في مقود السيارة بشكل مباشر وسيدور مفتاح التشغيل وتعمل السيارة. في حال قمت بجميع الخطوات السابق ولم تنجح العملية، ففي الغالب هناك مشكلة في السويتش (القطعة المسئولة عن بدء التشغيل في السيارة) أو أن هناك مشكلة في نظام الإقفال نفسه، لذلك يجب نقل المركبة إلى أقرب مركز صيانة متخصص لفحص المركبة وإجراء اللازم.
في هذه المقاله سوف نتحدث عن مكونات نظام التبريد في السيارة، وماهي وظيفة كل جزء من هذه المكونات، وبذلك نكون انهينا كل تفاصيل نظام التبريد في السيارة بشكل تفصيلي، وهذا يجعلك قادر علي فهم نظام التبريد في سياراتك وكيفية التعامل مع الميكانيكي في حالة الصيانه او حدوث اي مشكلة في التبريد خاصًة في السيارات القديمه، لأنها يحدث بها الكثير من الاعطال بالنسبه للتبريد.
مكونات نظام التبريد
بشكل عام .. دورة التبريد تتكون من خمس مكونات رئيسيه، وهما كالتالي :-
مضخة المياه او طلبمة المياه
الريداتير او المشع
مروحة التبريد
الترموستات او الكوع
حساس درجة الحرارة او الـCTS إختصار لـCooling Temprature Sensor، هو الذي يتحكم في مؤشر درجة الحرارة الموجود في لوحة العدادات الموجود امام السائق
وظائف مكونات نظام تبريد محركات السيارات
لكل جزء من مكونات نظام التبريد في محركات السيارات له وظيفهٍ ما، وفي الجزء التالي من المقال سأعرض لكم كل جزء من اجزاء دورة تبريد محركات السيارات مع وظيفته وكافة التفاصيل الخاصه به !
مضخة المياه او طلمبة المياه
طلمبة المياه او مضخة المياه، توجد طلمبه المياه بجانب المحرك حيث تأخذ حركتها من عمود الكرنك عن طريق يصل بينها وبين عمود الكرنك، وتتكون من مروحة تربينيه تدفع المياه، ويكون لها مدخلان، الاول من الريداتير والثاني من الثرموستات، ولها مخرج واحد وهو قميص التبريد حيث تدخل المياه بين الفراغات الموجودة في الموتور لتعمل علي تبريده.
الريداتير او المشع
الريداتير وهو يعمل فقط عندما تكون المياه ساخنة بشكل كبير، حيث يسخن الثرموستات وتذوب المادة الشمعيه فيه، فتدخل المياه الى الريداتير وتبرد ثم تعود مرة اخري الى المحرك وهكذا، حتي تبرد المياه ثم تتجمد المادة الشمعيه للثرموستات، ويتوقف وقتها عمل الريداتير.
مروحة التبريد
مروحة التبريد ومهمتها انها تبرد المياه الموجودة في الريداتير، ويوجد منها نوعان ميكانيكي وإلكتروني، الميكانيكي وهو يأخذ حركته من عمود الكرنك عن طريق سير، ولكن عيوبها انها تعتبر حمل علي الموتور، وايضًا انها تظل تعمل طالما الموتور يعمل حتي ان كانت السيارة لا تحتاج لتبريد، اما الإلكتروني فهي تعمل عن طريق حساس درجة الحرارة، حيث انه عندما ترتفع درجة الحرارة يعطي حساس الحرارة اشارة تجعل المروحة تعمل.
الترموستات او الكوع او بلف الحرارة
الثرموستات او بلف الحرارة او الكوع، يختلف مكان الثرموستات من محرك الي اخر، ولكن في الغالب له مكان بجانب المحرك، واهميته انه ينظم دورة المياه مابين البلوك والريداتير، حيث انه يحتوي علي مادة شمعيه، هذه المادة تتأثر بدرجة الحرارة، حيث عندما ترتفع درجة حرارة المياه تبدأ المادة الشمعيه في الذوبان، فيتم فتح المسار الذي يجعل المياه تذهب الي الريداتير، وبعد ذلك يقوم الريداتير بتبريد المياه، ولكن إذا كانت المياه بارده والشمعه لم تذوب، تذهب المياه الى طلمبة المياه وبعدها الى الموتور وتظل هكذا حتي تسخن مرة اخري وتذهب للريداتير.
حساس درجة الحرارة
حساس درجة الحرارة او الـCTS، يوجد في نفس المكان الذي يوجد به الثرموستات، وظيفته انه يستشعر درجة الحرارة ثم يعطي المعلومات الى ECU، ويجعل المروحة تعمل عندما تكون المياه ساخنة، وايضًا يتحكم في سرعة دوران المروحة علي حسب سخونة المياه داخل الموتور، ان كانت المياه ساخنة جدًا فتكون سرعة المروحة كبيرة، وان كانت المياه في بداية السخونة تعمل المروحة بسرعة قليلة.
كثير منا يقودون سيارة ذات ناقل حركة أتوماتيكي ولا يعلمون معنى حروف (التعشيقات أو السرعات ) وفي الغالب يستخدمون الـ P و الـR و الـD بالرغم من أن لكل سرعة استخدام معين ووقت حاجة , خاصة أن ناقل الحركة الأتوماتيك حساس ويحتاج لتعامل راقي حتى يعيش عمراً اطول.
نبدأ : بحرف الـ P وهو إختصار للكلمة الانجليزية Park التي تعني توقف أو اصطفاف وتعمل عن طريق كبح عمود الإدارة ( تثبيت العمود الرئيسي ) وهذا ما يجعل وزن السيارة علي المحرك وناقل الحركة لذلك يجب اتباع التعليمات الاتية :
1-لا تضع السيارة في وضع الـP وهي متدحرجة أو متحركة ببطء .
2- عند إيقاف السيارة ضع عصاة السرعات في وضع الحياد الـ N ثم اسحب الفرامل اليدوية وذلك لكي تضع وزن السيارة علي فرامل اليد وليس علي المحرك ثم اختار الـP.
ثانياً : حرف الـ R ودائماً يكون باللون الأحمر أو البرتقالي وهو اختصار للكلمة الانجليزية Revers ومعناها رجوع للخلف ومن الضروري عند الرجوع للخلف عدم وضع عصاة السرعات علي الـ R الإ إذا كانت السيارة متوقفة تماماً وإذا حاولت ذلك والسيارة متدحرجة للأمام فسوف تسمع دقة قوية وسوف تتسبب في أضرار لناقل الحركة .
ثالثاً : الحرف N دائماً يكون باللون الأخضر وهو اختصار للكلمة الانجليزية Neutral ومعناها الحياد ( فاضية ) أي بدون تعشيق ويستخدم عند جر السيارة بواسطة سيارة أخرى أو عند التوقف في الإشارات الضوئية .
رابعاً : حرف الـD وهو اختصار للكلمة الانجليزية Drive وفي بعض الأحيان Dynamic وتعني قيادة وتستخدم للقيادة العادية .
خامساً : الرقم 2 وهو موازي للسرعة الثانية في المانيول وتستخدم للكبح العكسي ، مثلًا عند النزول من الجبال والمرتفعات للتخفيف سرعة السيارة بدون استخدام الفرامل .
سادساً : حرف الـ L وهو أختصار للكلمة الانجليزية Low وفي بعض الأحيان Load ومعناه أدنى سرعة وهو موازي للسرعة الاولي في المانيول ويستخدم عند :
1- لطلوع عتبة باب المنزل إذا كانت عالية .
2- إذا واجهك رمل أو تراب أو طين خفيف .
والسبب أنها توفر عزم كبير يمكن السيارة من عبور هذه العوائق بدون الضغط على المحرك .
كيف تزداد سرعة سيارتك اكثر كلما ضغطت على دواسة الوقود أكثر
حساس TPS هو المسؤول عن ذلك.. وسنذكر ايضاً اعراض تلف الحساس.
يعتبر حساس TPS بمثابة مقياس للجهد ودرجة مقاومته تتغير تبعا لتغير زاوية صمام الخانق , وهو متصل ببوابة الخانق (Throttle Body) .
وظيفته :
يقوم الحساس باخبار وحدة ECU عن مقدار ضغط السائق على دواسة البنزين , وهذا بطبيعة الحال سوف يشير الى موقع صمام الخانق او زاوية فتح الصمام وهي كالتالي :
1- مغلق
2- فتح جزئي
3- نصف فتحة
4 - فتح كلي
يعني من 0 إلى 100%
تقوم وحدة ECU بالتحكم في ضخ الوقود الى البخاخات بالاعتماد على اشارة ومعطيات الحساس وفي الظروف التشغيلية التالية :
1- السرعة الخاملة (سرعة اللاحمل) (Idle Speed)
2- السرعة البطيئة (Deceleration)
3- الفتح الكامل لبوابة الخانق (WOT) وهي اختصار لعبارة (Wide Open Throttle)
4- عند التسارع (Acceleration)
كما تستخدم وحدة ECM المعلومات الواردة من الحساس للتحكم بما يلي :
1- فصل كلتش كومبريسور التكييف في حالة فتح البوابة فتحة كاملة ومن ثم معاودة عمل المكيف عند تخفيض السرعة .
2- تصحيح نسبة خلط الوقود مع الهواء.
3- التحكم بقطع امدادات الوقود عند نزول السيارة على المنحدرات.
4- تعشيق الغيار الاوتوماتيك.
5- وكذالك الكثير من المعادلات التي تتحكم في engine management
ابرز اعراض تلف هذا الحساس :
1- زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ.
2- حدوث تقطيع بالمحرك اثناء القيادة.
3- فقدان عزم السيارة أثناء القيادة.
4- عدم القدرة على التحكم بعلبة التروس في السيارة.
5- زيادة صرف الوقود.
6- خلل في مقدار ضخ الوقود الى المحرك.
7- اهتزاز المحرك.
8- تذبذب في مؤشر عداد السرعة.
ملاحظة: كل النقاط التي تطرقنا إليها في أعراض تلف الحساس تبدأ من تلف الحساس ومن ثم تذبذب في للإشارة الداخلة لل ECU التي بدورها تستعمل المدخلات input في معادلات للتحكم في المخرجات output . فيحدث الخلل.